ThegreategyptiaN


Join the forum, it's quick and easy

ThegreategyptiaN
ThegreategyptiaN
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
Log in

I forgot my password

الساعة
Latest topics
» حصريا مع الدراما والالغاز والفيلم الرائعMeet Joe Black بجودة DVDRip بمساحة 295 ميجا تحميل مباشر وعلي اكثر من سيرفر
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyMon 1 Apr - 1:15 by Amr Eid

» اقـوى شـركه ربـحيـه ف العـالم ..
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 24 Mar - 6:09 by AhMed EMad El-deen

» تحميل برنامج Windows 7 System Recovery Disc ISO (X86-X64)
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyFri 15 Mar - 3:23 by countd

» الان وحصريا تعليق عصام الشوالي علي pes 2009 من رفع المنتدي
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySat 10 Nov - 21:54 by lara ecko

» تحميل فيلم Piranha 2010 720p BRRip x264 ShAaNiG
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 28 Oct - 6:12 by lamyaa.farouk

» حصرياً وبانفراد تاااام وتحدى فيلم افتراضي In The Mix DVDrip فلم المغني Usher
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 7 Oct - 6:30 by didine

» Seven Pounds Dvdscr --Will Smith+مترجم[340Mb]
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyWed 12 Sep - 5:37 by فيصل

» Romulus, My Father (2007) DVDRip مترجم
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyTue 4 Sep - 1:05 by zico_zikas

» حصريآ البوم ريما خشيش 2009 فلك - Rima Khcheich Full Albom Falak 2009 Cdq
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 26 Aug - 5:20 by salah288

» حصريا وبأنفراد تام اغنية"انتى فى دمى"لــعمرو دياب [بمناسبة عيد الام]
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 26 Aug - 5:15 by salah288

» حصريا اللعبة المتظرة من الجميع Virtua Tennis 2009 تحميل علي سيرفرات عديدة
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 26 Aug - 5:13 by salah288

» حصريا الفيلم الانمي المدبلج بالهجه المصريه الجميل The Incredibles
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 12 Aug - 9:11 by engenman

» فيلم Horton hears a who ناطق بللهجه المصرية بمساحه 192 ميجا
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptySun 12 Aug - 9:07 by engenman

» مفاجاة المتدي:اللعبة الاقوي Assissanis Creed مضغوطة بحجم 13 ميجا فقط من رفعي الخاص
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyWed 18 Jul - 10:18 by mahmoudomar

» حصريا جميع اجزاء اللعبه الشهيرة جدا والاكثر من رائعه Harry Potter Collection | 6 Game
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyWed 18 Jul - 10:08 by mahmoudomar

» حصريا اجدد اغنيتين لتامر حسنى :: Yalla Ma3 El Salama & Gamb Edeky :: على العظماء
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyMon 16 Jul - 3:36 by evil_monster22

» حصريا للبـنات فقط لعبـِـة Barbie Fashion Show.2009 بمسـاحة 180 ميجا
خير الدِّين الزِّرِكلي EmptyMon 11 Jun - 23:38 by namissana

اقبال الزوار على المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

Search
 
 

Display results as :
 


Rechercher Advanced Search


خير الدِّين الزِّرِكلي

Go down

خير الدِّين الزِّرِكلي Empty خير الدِّين الزِّرِكلي

Post by Ahmed Basha Thu 19 Jun - 20:18

خير الدِّين الزِّرِكلي
المؤرَّخ الأديب الشَّاعر.. صاحب كتاب الأعلام

لمحاتٌ من حياته:
أصله ونسبه:
هو خير الدِّين بن محمود بن محمد علي بن فارس الزِّرِكلي الدِّمشقي، ثم السعودي الجنسية، المصري الوفاة.
أمُّه عربيَّةٌ، وأبوه كرديٌّ، ولكن من أصلٍ عربي، يُرجعه هو إلى قبيلة الأزارقة من الخوارج التي نزحت إلى كردستان، واندمجت مع أهلها.

مولده ونشأته:
ولد في بيروت لأبوين دمشقيين ليلة التَّاسع من ذي الحجَّة سنة 1309هـ، وكان لوالده تجارةٌ فيها، ثم انتقلا عائدين به إلى دمشق وكان عمره سبع سنين، وما لبث أن توفي والده سنة 1320هـ، ورُبِّي بما أبقاه له والده من ثروة، وكان يتنقل بين دمشق وبيروت، إلى أن نشبت الحرب العالمية الأولى فاستقرَّ في دمشق، وافتتح متجراً، وعكف على طلب العلم ليلاً، فقرأ على بعض مشايخ دمشق، ودرس بها في المدرسة العثمانية، ثم في الكلِّية العبَّاسية، والكلَّية العلمانية في بيروت.

شيوخه:
أخذ الزِّركلي العلم عن أئمَّةٍ أعلامٍ من شيوخ الشَّام وهم:
- جمال الدِّين القاسمي: إمام الشَّام في عصره علْماً بالدِّين، وتضلُّعاً في فنون الأدب، كان سلفيَّ العقيدة، لا يقول بالتَّقليد، له نيِّف وثمانون من المؤلَّفات، منها (محاسن التَّأويل) في تفسير القرآن الكريم في سبعة عشر مجلداً.

- طاهر بن صالح الجزائري: بحَّاثةٌ من أكابر علماء اللُّغة والأدب في عصره، استوعب جملة معارف عصره القديمة منها والحديثة، كان كلفاً بالمخطوطات والبحث عنها، وصاحب فكرة إنشاء المكتبة الظَّاهرية في دمشق، وأوَّل مديرٍ لها، كما كان من أعضاء المجمع العلمي العربي، له نحو عشرين مصنَّفاً مطبوعاً في مختلف الفنون.

- عبد القادر بدران: فقيهٌ أصوليٌ حنبليٌّ، عارفٌ بالأدب والتَّاريخ، له شعر، كان سلفيَّ العقيدة، فيه نزعةٌ فلسفية، حسن المحاضرة، له عدة تصانيف في الفقه، وديوان شعر.

- محمد بن عبدالرزاق كرد علي: رئيس المجمع العلمي العربي بدمشق ومؤسِّسه، وصاحب مجلة (المقتبس) والمؤلَّفات الكثيرة، وأحد كبار الكتَّاب، من مؤلَّفاته (خطط الشَّام) في ستة مجلدات.

- محمد كامل القصَّاب: عالمٌ من زعماء الحركة الاستقلالية في سورية، سيرته فصلٌ كاملٌ من تاريخ الشَّام الحديث، أنشأ المدرسة الكاملية في دمشق، وعمل في الأعمال الوطنية، ولِيَ إدارة المعارف في الحجاز، ثم استعفى، واستقرَّ في حيفا، وأنشأ فيها مدرسة، وألَّف مع الشَّهيد عزِّ الدِّين القسَّام كتاب (النقد والبيان)، عاد إلى دمشق وتوفي فيها.

- أبو الخير الميداني: عالمٌ عاملٌ، وَلِي تدريس العلوم الإسلامية في معاهد دمشق سنواتٍ طويلة، وكان له تأثيرٌ كبير في الناس، توفي في دمشق.

أعماله ووظائفه:
بعد حصوله على حظٍّ من العلم، عُيِّن الزِّركلي مدرِّساً في المدرسة الكاملية بدمشق (والتي سُمِّيت بالمدرسة الهاشمية فيما بعد)، ودُعي إلى الجندية سنة 1916م، فدخلها ستة أشهر ثم توارى، ولجأ بعد أن هدَّد جمال باشا المتوارين بالقتل، إلى إرضائه بمدحه بأربع قصائد، فأعفاه من الجندية، وانتدبه لتأليف كتاب في تراجم الشُّعراء الذين مدحوه، فعكف على الاشتغال بما سبق له البدء به من جمع التَّراجم لكتاب (الأعلام) ومَطَل جمال باشا في الكتاب الذي أراده متظاهراً بالعمل لإنجازه.

وفي دمشق أصدر صحيفة (الأصمعي) الأسبوعية سنة 1912م، واستمرت حتى صادرتها الحكومةُ العثمانية.

ثم أنشأ مع إبراهيم حلمي العمر بعد الحرب العالمية الأولى سنة 1918 صحيفة (لسان العرب)، فصدرت ثلاثة أشهر، ثم تنازل عنها لشريكه.

ثم أصدر صحيفة (المفيد) مع يوسف حيدر، واستمرَّت حتى دخول الفرنسيين دمشق سنة 1920م، فجاهرهم بالعداء ودعا إلى مقاومتهم، فحُكم عليه بالإعدام غيابياً.

بعد وقعة ميسلون في 24/7/1920م غادر الزِّركلي الشَّام قاصداً القاهرة، ووصلها في 10/8/1920م.

غادر الزِّركلي القاهرة بعد أن أقام فيها أشهراً إلى الحجاز بدعوةٍ من ملكها حينئذ الشَّريف الحسين بن علي، ووصلها في 20/9/1920م، وأقام في ضيافة الشَّريف حسين، آملاً منه إنقاذَ بلاد الشَّام من استعمار الفرنسيين والإنكليز، وبقي فيها إلى أوائل سنة 1921م.

وقد زار في رحلته تلك الطَّائفَ، وأقام فيها نيفاً وعشرين يوماً، وفيها وضع كتابه (ما رأيت وما سمعت) في وصف رحلته إلى الحجاز جملة.

بعد عودته من الحجاز أقام في عمَّان، وبقي فيها حتى سنة 1923م، عمل خلالَها في حكومة شرقي الأردن مفتِّشاً، ثم رئيساً لديوان رئاسة الحكومة.

وقد كانت شرقيُّ الأردن في ذلك الوقت مركزاً لتجمُّع الوطنيين والأحرار من مختلف بلاد الشَّام أمثال: محمد الشريقي، ونبيه العظمة، وفؤاد الخطيب، ورشيد طليع، وعادل أرسلان، وجودة الركابي، وكان الزِّركلي من أكثرهم حماساً ووطنية، وعلَّق الآمال على الأمير عبد الله بن الحسين في تحقيق آمال الأمَّة، ولكن الأمير لايَنَ الإنكليز ولم يستجب للثوَّار، مما جعل قلب الزِّركلي يتغيَّر عليه، وحداه ذلك وغيره إلى النَّيل منه، ويبدو ذلك جلياً في (الأعلام) وفي (عامان في عمَّان) الكتاب الذي ألَّفه في مرحلة إقامته بعمَّان.

التجأ الزِّركلي إلى القاهرة بعد خروجه من عمَّان، وانصرف إلى العمل الثَّقافي، فأنشأ (المطبعة العربية) وطبع فيها كتبه، ونشر كثيراً من كتب التُّراث.

ولما ساءت صحَّتُه من العمل في المطبعة باعها سنة 1927م ،واستجمَّ ثلاث سنوات زار خلالها الحجاز مدعوًّا من الملك عبد العزيز بعد أن أمسك مقاليد الحكم فيها.

وفي عام 1930م ذهب إلى القدس وأصدر مع زميلين له جريدة (الحياة) اليومية، ولما عطَّلت سلطات الاحتلال الصَّحيفة شارك في تحرير جريدة (الدِّفاع) في يافا مع إبراهيم طوقان، وعبد الكريم الكرمي، وسامي السَّراج.

في عام 1934م عيَّنه الملك عبد العزيز مستشاراً في الوكالة العربية السعودية بالقاهرة التي أصبحت مفوضية.

وكان الزِّركلي ويوسف ياسين المندوبَين السعوديين فيما سبق إنشاء جامعة الدُّول العربية من مداولات، ثم في التَّوقيع على ميثاقها، ثم نُدب عام 1946م لإدارة وزارة الخارجية في جُدَّة والعمل في جامعة الدُّول العربية معاً.

وفي سنة 1951م عُيِّن وزيراً مفوَّضاً ومندوباً دائماً للسعودية في جامعة الدُّول العربية، وبقي فيها حتى سنة 1957م.

وقد ساعده الاستقرار الذي شعر به في هذه المرحلة من حياته في إغناء كتابه (الأعلام)، فصدرت طبعته الثَّانية في عشرة مجلَّدات، وأنشأ في دارته بالقاهرة خزانة كتبٍ تُعدُّ من أنفس خزائن الكتب الخاصَّة وأحفلها بالنَّوادر، وتعرَّف فيها علماءَ ساعدوه في كتابه الأعلام مادَّةً وخطوطاً، منهم: فؤاد السَّيد، ومحمد رشاد عبد المطَّلب، وأحمد خيري، وابراهيم شبوح، وعبد العزيز الميمني.

وفي العام الذي أُقيل فيه من عمله مندوباً في جامعة الدُّول العربية؛ عُيِّن سفيراً للسعودية بالمغرب، وفيها تعرَّف كبارَ علماء المغرب العربي، أمثال: محمد المختار السنوسي، ومحمد إبراهيم الكتاني، ومحمد المنوني، وأبو بكر التطواني، وفتح له أهل المغرب قلوبهم وخزائن كتبهم، فجمع مادَّةً محرَّرةً لتراجم المغاربة والأندلسيين.

وفي عام 1963م دُعي الزِّركلي إلى الرَّياض، فطلب من الملك فيصل إحالته إلى التَّقاعد، فأبى، فطلب منه إجازة مفتوحةً لإنجاز كتاب (شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز)، واختار أن يقيم في بيروت، فكان له ذلك.

وفي بيروت أنجز الزِّركلي كتابه (شبه الجزيرة)، ومختصره (الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز)، والطَّبعة الثَّالثة من (الأعلام)، أتبعها بالمستدرك الثَّاني.

كما تعرَّف هناك علماء أفادوه في كتبه، منهم: حمد الجاسر، وظافر القاسمي، وزهير الشاويش.

وكان يتردَّد بين الفينة والفينة على دمشق، والسعودية، والقاهرة، ويزور سويسرة لمراجعة الطبيب (شتوكي) بشأن ضربات قلبه التي أصبحت أدنى من المستوى الطَّبيعي.

مرضه ووفاته:
في إحدى ليالي أوائل عام 1967م، نُقل الزِّركلي إلى مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت إثر إغماءةٍ أصابته، وعُولج بتقوية حركة القلب بجهازٍ كهربائي، وبعد أن استردَّ عافيته سافر إلى دمشق ومكث فيها أياماً قليلة.

وفي أواخر آب سنة 1967م سافر إلى القاهرة حيث يقيم أبناؤه: الدكتور غيث وأخواته الثَّلاث، وأُدخل مستشفى المعادي، نُقل بعدها إلى مستشفى الشُّوربجي حيث توفي يوم الخميس الثَّالث من ذي الحجَّة سنة 1396هـ- الخامس والعشرين من تشرين الثَّاني سنة 1976م، وصُلِّي عليه يوم الجمعة في مسجد عمر مكرم، ودُفن بالقاهرة.

وبذلك طُويت صفحة أبي غيث العَلَم الذي خلَّد الأعلام، أدخله الله في واسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته.

حليته وشمائله:
كان رحمه الله أسمرَ، طُوالاً بين الرِّجال، أميل إلى النَّحافة، حلو القسمات.
أما شمائله، فقد كان دمث الأخلاق، خفيف الرُّوح، حلو الحديث، بارع النُّكتة، سريع البديهة، عصبيَّ المزاج، يتبسَّط مع أصدقاءه ويتفقَّدهم، فيه لطافةٌ وشفافيةٌ مع رحابة صدر، مالم تُمسَّ كرامته.

مكانته:
عرفت المجامع العربية للزِّركلي مكانتَه، فقد ضمَّه إلى أعضائه كلٌّ من: المجمع العربي بدمشق سنة 1930م، ومجمع اللُّغة العربية بالقاهرة سنة 1946م، والمجمع العلمي العراقي سنة 1960م، وكان يُحتفى به في كل بلدٍ عربيٍّ ينزله.

رحلاته:
قام الزِّركلي برحلاتٍ إلى إنكلترة، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركية، وإيطالية، واليونان، وسويسرة، وتونس، فتيسَّر له في أغلب هذه الرِّحلات الطَّواف على أهمِّ خزائن الكتب فيها، وقد أتاحت له صفته الدبلوماسية في بعض تلك الرّحلات زاداً وافراً من المخطوطات والمطبوعات النَّادرة، جمعها في خزانة كتبه.

ولم يكن بُعْدُ الشُّقَّة قط مانعاً له من السَّفر للحصول على كتابٍ أو مخطوطة، يحدِّث هو بأنَّه كان مرَّة في إسطنبول يفتَّش عن كتابٍ خاصٍّ، فأُخبر بأنَّه موجودٌ في بلدة (مغنيسة) فركب السَّيارة إليها، وأمضى في الطَّريق إحدى عشرة ساعة، ولما وصلَها وزار مكتبتَها وجدها من أغنى المكتبات، لكنَّها بغير فهارس، وكانت تملأ اثني عشر درجاً، فراح يستعرض الدُّرج الأول خلال صيفٍ كامل، وعاد في الصَّيف التَّالي لاستعراض مخطوطات الدُّرج الثَّاني، وظلَّ يُعاود الزِّيارة إلى أن اطَّلع عليها جميعاً.

الزِّركلي شاعراً وناثراً:
الزِّركلي شاعرٌ أصيلٌ، التزم قواعد الشِّعر العربي، وصاغ موشحاتٍ على منوال الأندلسيين، وجمع إلى جزالة اللَّفظ ومتانة الأسلوب، سهولةَ الوزن وبراعةَ الوضع، فجاء شعرُه غايةً في الجودة والإبداع.

أما نتاجه النَّثري، فهو وجهٌ آخر لعملة إنتاجه الأدبي، فلا تكاد تفصل بين نثره وشعره، إن أتيته من ناحية القيمة الأدبية وجودة الصِّياغة.

وللزِّركلي بيانٌ آسرٌ خلاَّب ،يتمثَّل ذلك في كتبه كلِّها، وحسب ما قيل في كتابه الأعلام؛ من أنَّ أسطراً معدوداتٍ يكتبها عن صاحبه الذي يترجم له، تأتي مُلِمَّةً بحياته، محيطةً بها، جامعةً لأحداثها، مضيئةً لجوانبها، من خلال فكرٍ نيِّر ناضر، وأسلوبٍ قويٍّ سمح، وعرضٍ منطقيٍّ متماسك، وعبارةٍ هي إلى روح الشِّعر أقرب.

والزِّركلي شاعر الوطن، ما عرفت الشَّام شاعراً أبرَّ بوطنه منه، وشعره البلسم الشَّافي لآلام الصَّابرين وجراحات المجاهدين، فما ناب سوريةَ خطبٌ ولا ألمَّت بأهلها ملمَّةٌ، إلا مسح بشِعره مواجعَ المنكوبين ومدامعَ المعذَّبين.

يقول في قصيدته (الفاجعة) التي نظمها على إثر وقعة ميسلون:
لهفي على وطنٍ يجوس خلالَه شُذَّاذُ آفاق شراذم سودُ
أبرابر السّنغال تسلبُ أمَّتي وطني ولا يتصدَّع الجلمودُ
شرُّ البليَّة والبلايا جمةٌ أن تستبيح حمى الكرام عبيدُ


وهو لم يقصر عمله وشعره على الجهاد في سبيل حرِّية بلاده سورية وحدها، وإنما امتدَّت آفاق جهاده فوق كل أرضٍ للعرب حلَّ فيها، فهو في أيِّ بلدٍ استوثق من روح الوطنية في رجالها مال إليه. يقول فيه الشاعر الكبير أنور العطار: "شاعرٌ مُجيدٌ معاصرٌ، من أكبر شعراء القومية العربية، ومن أرقِّهم عاطفة، وأصفاهم أسلوباً".
يقول الزِّركلي في قصيدة يخاطب فيها أمَّة العرب:
سيروا إلى مجدكم رُوحاً وأبدانا
واسعوا إلى عزِّكم شِيباً وشُبانا
تُشيِّدوا ذكركم، تبنوا لكم شانا شأناً تلوح به كواكب السَّعـدِ


عطفاً على ذكر بغداد ومن حلُّوا
ربوعها واذكروا الشَّام وما يتلو
وعهد أندلسٍ فالذِّكر قد يحلو وكفكفوا مدمعاً يجري على الخدِّ


قفوا على تونس واستمطروا الدَّمعا
وسائلوا عن بني مراكش الرَّبعا
عسى تُرى عدن تصغي لكم سمعاً فتحفزُ الآل من صنعاء أو نجدِ


وفي الحجاز لنا شعبٌ نحيِّيه
وعهدُ مجدٍ أصيلٍ في مغانيهِ
يا أُمَّة العُرب تيهي بالعُلا تيهي زهواً وأكرمْ بعهدِ القرب من عهدِ


لقد حمل الزِّركلي في نفسه همَّ العرب، فجاء شعرُه استنهاضاً لهممهم وشحذاً لعزائمهم ودفعاً بهم إلى الثَّورة والتَّحرُّر. لقد كان شعرُه ثورةً أو كاد، فلقد أزعجت قصائدُه الوطنية سلطات الانتداب الفرنسي، وأقضّت مضجعَها، فأصدرت حكمَها عليه -غيابياً- بالإعدام مرتين، فلم يرهبه الحكم، ولم تفزعه توابعه من مصادرة أملاكه، وها هو يقابل حكمهم بهذين البيتين:
نذروا دمي حنَقاً عليَّ وفاتَهم أنَّ الشَّقيَّ بما لقيتُ سعيدُ
الله شاءَ ليَ الحياةَ وحاولوا ما لم يشأ ولِحكمِه التَّأييدُ


ويبقى للزركلي عنصر الصِّدق في شعره، فقد تحدَّث عن حاله وحال النَّاس فأنصفهم، وصدق في وصفه لهم، رقَّ للفقراء ونفَحَهم من نفسه، ويبقى له صدقه في حماسته الوطنية وإحساسه بقومه، لقد كان شاعراً ينبض شعره بقومه، يذود عنهم ويفخر بهم، وديوانه مملوء بشواهد على ذلك كثيرة.

الزِّركلي مؤرخاً:
يضع كتابُ (الأعلام) مؤلِّفَه ( الزِّركلي) في طليعة من ألَّف في الموسوعات؛ جمع به شتات ما في كتب التَّراجم، مخطوطها ومطبوعها، قديمها وحديثها، ممن اجتازوا مرحلة الحياة، وخلَّفوا آثاراً تذكرهم، أو أخباراً تروى عنهم. ويعد الزِّركلي بذلك مؤرِّخ العصر بلا منازع.

أما كتاباه الآخران (عامان في عمَّان)، و(ما رأيت وما سمعت)، فيمثِّل كلُّ منهما وجهةً نظرٍ ذاتية، تصلح أن تكون شهادة لدى المؤرِّخ المحايد.

تعريف بمؤلَّفاته:
أ- مؤلَّفاته المخطوطة:
1- أدب البداة: شعرهم، ولغتهم، وشعراؤهم، وأبحاث تتعلَّق بمذاهبهم في اللُّغة والشِّعر.
2- الأمثال.
3- حكمة الشِّعر وسحر البيان، مختارات من المنظوم والمنثور.
4- دروس الإنشاء، ثلاثة أجزاء لتعليم الإنشاء في المدارس.
5- شعراء العرب في القرن الرابع عشر.
6- صفحةٌ مجهولةٌ من تاريخ سورية في العهد الفيصلي.
7- الصيِّب المنثال في ما جاء على وزن أفعل من الأمثال.
8- عامان في عمَّان (الجزء الثاني).
9- معجم ما ليس في المعاجم.
10- الملك عبد العزيز في ذمَّة التاريخ.
11- الملك حسين: نسبه، وترجمته، وأخلاقه، وعاداته، ومجمل تاريخ حياته.

ب- مؤلَّفاته المطبوعة:
1- ديوان الزركلي.
2- ما رأيت وما سمعت.
3- عامان في عمَّان (الجزء الأول).
4- شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز.
5- الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز.
6- الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين.
وقد جمع فيه الزِّركلي نحو خمسة عشر ألف ترجمة لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، وتوسَّع قليلاً فأضاف إلى هؤلاء طائفةً ممن كتبوا بلغاتهم عن العرب وقد درسوا العربية، وإن لم يظهر لهم أثرٌ فيها، وبدأ الزِّركلي العمل فيه عام 1912م حتى وفاته، ولم ينفض يده منه على مدى ستين عاماً.

أما المنهاج الذي انتهجه الزِّركلي في كتابة التراجم، فيمكن إجماله بالنُّقاط التالية:
- ذكر عنوان التَّرجمة، وتاريخ الولادة والوفاة.
- ذكر اسم المترجَم كاملاً ونسبه، ولقبه وكنيته.
- ذكر مكان الولادة والوفاة، والنَّشأة والتَّعلُّم، وأعمال المترجَم.
- تفسير معاني أسماء الأعلام الغريبة.
- ذكر الخلاف في اسم المترجم، وكنيته، وولادته، ووفاته، ونسبة الكتب، مع اتِّخاذ موقف الحسم والتَّرجيح.
- إشارته للشكِّ إذا لم يستطع الحسم والتَّرجيح.
- إطالته في تراجم الذين عرفهم.
- جلاء الغموض في بعض التَّراجم.
- عدم إهمال المترجَم إذا لم يجد له ترجمةً وافية.
- إشارته إلى تعامل ولاة المسلمين مع أهل الكفر والأعداء.
- اختياراته من شعر المترجَم.
- تفريقه بين الشَّاعر والنَّاظم.
- اهتمامه بوصف خط المترجَم .
- اهتمامه بذكر اعتناء المترجَم بجمع الكتب.
- عنايته بذكر فقر المترجم وغناه.
- ذكر حلية المترجَم.
- إشارته إلى حالة المترجَم الصحية.
- تبيانه الحالة الاجتماعية.
- صلة القربى بين المترجَم ومن هو مشهور ومترجم له في أعلامه.
- إثبات صور المعاصرين، وإثبات الصُّور الرَّمزية لمن لم يدركهم التَّصوير الفوتوغرافي.
- إثبات خطوط المترجمين.
- الاستعانة بالمراجع الحيَّة من ذريَّة المترجم، أو بالعلماء من أهل بلده.
- ذكره نفائس المخطوطات.
- إشارته إلى المطبوع والمخطوط من مؤلفات المترجَم.
- التَّمييز بين الكتب المتشابهة في الاسم.
- إشارته إلى من جمع شعر المترجم.
- ذكره محقَّق الكتاب.
- تصحيح نسبة الكتب إلى مؤلفيها.
- تعداد مجلَّدات الكتاب.
- إظهار رأيه في بعض كتب المترجَم.
- نثره الفوائد العلمية في التراجم.
- تثبُّته وتمحيصه عند النَّقل.
- رجوعه عن رأيه إذا اتَّضح غلطه.
- إشارته إلى المتشابه من الأسماء والتَّفريق بينها، وذكره الكتب التي ألفت في المترجَم.
- الإحالة على مصادر الترجمة.
- حسن بيانه وصفاء عبارته.

وأختم بذكر أقوال بعض الأعلام في (الأعلام):
"... الكتاب العظيم (الأعلام) أحد الكتب العشرة التي يفاخر بها هذا القرنُ القرونَ السَّابقة" [علي الطنطاوي].

"لو سئُلت عن أعظم كتابٍ عربيٍّ صدر في القرن الرابع عشر الهجري، لقلت دونما تردد: إنه (الأعلام) للزِّركلي رحمه الله" [عبد العزيز الرفاعي].

"عملُ الزِّركلي في أعلامه عملٌ فذٌّ، لا قدرة لأحد على مجاراته، وطريقته في التَّرجمة عن السَّلف الصالح لا ترضي المعاصرين وأكثرهم طَموح" [الدكتور عدنان الخطيب].

"والحقُّ أنَّ عمل الزِّركلي عليه رحمة الله من أدقِّ الأعمال التي تمَّت في هذا العصر وأضبطها، ومن أنفعها، فهو بحقِّ (علمٌ يُنتفع به)" [الدكتور عبد العظيم الديب].

"أما (الأعلام) فهو خير كتابٍ أُلِّف في بابه، بل هو خير ما كَتَب كاتبٌ في تراجم الرِّجال والنَّساء في هذا العصر.. لا ينبغي أن تخلو مكتبةُ طالب العلم من هذا الكتاب" [الدكتور محمود الطناحي].

"كتاب (الأعلام) لأستاذنا أبا غيث أوفى كتابٍ حديثٍ في التَّراجم فيما أعلم، فهو عصارة فكر بحَّاثةٍ جليل، قلَّ أن يضاهيه أحدٌ في سعة اطِّلاعه على المؤلَّفات قديمها وحديثها، وهو خلاصة مئات من الكتب والمطبوعات أُلِّفت في التَّراجم، بحيث يصحُّ القول بأن (الأعلام) من مفاخر عصرنا الثقافي" [حمد الجاسر].

"لا يملك متأمِّل لـ(أعلامه) منصفٌ، أو ناهل من عُباب تياره الزَّاخر مستفيد، إلا أن يستصغر الهمم بإزائه همَّته، ويحقر جليل الصَّبر في جنب صبره ومطاولته، وأن يجد يسير غلطه، حين يجده، مغموراً في البليغ الثَّرِّ من فوائده وصوابه".

"... (الأعلام) مفزع أهل العصر من الباحثين في التَّراجم خاصة" [عزُّ الدِّين البدوي النَّجار ومحمد عدنان الجوهرجي].

Ahmed Basha
Ahmed Basha
،، المشرف العام ،،
،، المشرف العام ،،

Male
عدد الرسائل : 1529
العمر : 32
المزاج : خير الدِّين الزِّرِكلي Bdrdes10
علم دولتك : خير الدِّين الزِّرِكلي H7341310
دعاء مختار : خير الدِّين الزِّرِكلي 27431310
وظيفتك فى الحياة : خير الدِّين الزِّرِكلي Studen10
تاريخ التسجيل : 2008-04-08

http://WWW.THEGREATEGYPTION.YOO7.COM

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum